Sunday, December 18, 2016

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)

لطالما كنت مشتت الافكار , ودائما تسألت لو كانت لدي هده المتلازمة او الأضطراب , لم اكن اعطي تلك التسأولات مجال كبير من الاهتمام , وكنت اضع الملام علا نفسي في كوني انسان معقد او احمق , من طبعي التعلق بالاشياء والتركيز فيها لفترة ليست بطويلة الا ان امل منها وانتقل للشي التاني , حبي للمسلسلات والافلام الامريكية ابقاني منشغل لسنوات , اعتقد العشر سنوات الاخيرة صرفتها امام جهاز الكمبيوتر , طوال حياتي واجهتني مشاكل في التأقلم في البيئة المحيطة بي , بعض المشاكل العائلية جعلت من التقألم شي مستحيل , يمككني ان اقول اني ضيعت نصف حياتي في السراب , ليس كأنني طورت مهارة او معرفة في جلوسي وحيدا وعلا جهاز الكمبيوتر , لاشي يذكر , فقط مجرد تضييع وقت , دخولي لكلية الطب كان نهايتي , او بمعني اصح نهاية اي فرصة لاصبح انسان اجتماعي !


ادرس في كلية طب في دولة ليست من افضل الدول , من اول دخولي الكلية كانت كهدف او كخطة للخروج من بلادي , طورت معلومات عن الدراسة او العمل في الخارج كطبيب من السنة الاولي في الكلية , حاليا انا في السنة الرابعة , كون السنة الرابعة تختلف عن السنوات الاولي في كونها اقرب للمجال الاكلينيكي , هدا الشي سبب لي ارق كبير , لطالما واجهت صعوبة في اجتياز الامتحانات ولاكني كنت انجح في اغلب الاحيان , معظم او بالاغلب الطلاب الدارسين معي كان يبلون افضل مني في الامتحانات , لدي مشكلة في الحفظ , دائما اريد التعمق في المعلومة الا ان افهمها , معظم زملائي كانوا يكتفون بالمدكرات الملخصة وتسجيلات الاطباء في مواد الكلية , طورت عادة من سنتي الاولي في الكلية وهي الدراسة من المراجع والتحضير للامتحان منها , اعتقد ليس هناك طالب اخر يعتمد علا المرجع في دفعتني عداي , كنت دائما اقول لنفسي حتا ولو لم ابلي جيدا حاليا في المستقبل دراسة المراجع ستكون مفيذة حتما , المشكلة ليست في دراستي للمراجع , المشكلة في اني اماطل كتيرا ولا ادرس بالحد الكافي , لم اتكمن من مادة كليا يوما في حياتي , دائما اغرق في دراسة المرجع قبل الامتحان ولاكن لايتسني لي اكمل المنهج


الامتحانات في كليتي في الاغلب تنقسم الي عدة انواع " امتحان ورقي , امتحان شفوي , امتحان عملي , وحاليا في السنة الرابعة امتحان سريري " لم يكن لدي مشكلة في النوع الاول كنت دائما اتمكن من الحصول علا درجة النجاح , لدي مشاكل عدة من بينها ( ارق , اكتئاب , فقدان التركيز او بالاحري عدم القدرة علا التركيز ) افكاري دائما تتسارع ولا استطيع التركيز ابدا , وحتا ولو حاولت بشدة , ولاكن كنت دائما اغلق علا تلك المشاكل بالملهيات المعتادة

الامتحان الشفوي , تلك مشكلتي , لااستطيع التركيز ابدا , ودائما ابدوا امام الممتحن كالطالب الاحمق او الغبي , اسالني اتفه سؤال في الاغلب سأواجه صعوبة في الاجابة عنه , معا اني درسته بما يكفي ,  ياليته يحس بما احس , لربما يتفهم موقفي ,ياليته يعلم كم درست ومن اين درست للامتحان , لربما ينظر الي بنظرة مختلفة علا الاقل , في اغلب المواقف لا استطيع ان ابين وجهة نظري بشكل واضح , في الاغلب اكون في موقف ضعف واكتفي بالصمت , اخر امتحان شفوي كان اليوم , اليوم ادركت مدي ضخامة مشاكلي وان ام اجد حل لها لن اصل لما اريد ابدا  , لا تفهمني بشكل خاطي , لن اقوم بتدابير لاصلاح مشكالي , في الاغلب سأستمر فيما افعله ............. دائما استمر فيما افعله !!!



بعض من المشاكل الصحية جعلت متلبدا زيادة علا ماانا عليه ( فارس احلام حقيقي هههههه! ) , مشاكلي النفسية كنت دائما اجد لها حل , في السنة الاخيرة مشاكلي الصحية جعلت من دلك امرا مستحيلا !!!
اخر زيارة للطبيب كانت قبل شهرين طمنني بان حالتي الصحية في تحسن , في نهاية المقابلة قال لي انه لدي اكتئاب ( في حين انه كان طبيب جراح ولم يجري علا اي تشخيص للأكتئاب )  سألني بعض الاسئلة في عاداتي كالسهر والعزلة ,,, ألخ
وكنت اعلم ذلك قبل ان يقول ذلك ,,,, نصحني بعدم السهر , والنهوض مبكرا لتعديل معدلات السيراتونين لدي ولربما اصبح افضل حالا , وان لم استطع ذلك نصحني بأخد دواء بروزاك , بعد المقابلة قلت في نفسي علي ان اصلح عاداتي السيئة وان اعدل مواعيد نومي واستيقاظي , لم يسمتر دلك اسبوع , ورجعت لنفس العادات السيئة !!!


اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط
لطالما كانت لدي معرفة بهذا الاضطراب حتا قبل دخولي كلية الطب , ودائما كنت اقول اني لدي هاد الاضطراب , علا الرغم ان لم اشخص به ابدا !!
هناك متلازمة تسمي ( متلازمة طالب الطب ) تتكلم عن في حين دخول طلاب الطب للكلية ودراستهم للأمراض المختلفة , في حين ان الامراض لديها في الاغلب الكتير من الاعراض , بعض تلك الاعراض لاتكفي لتسخيص الحالة ولو جاءت لوحدها , لاتتعدي كونها مجرد اعراض لاتدكر وليس لديها خطورة , طالب الطب حين دراسته للامراض المختلفة , ولأعراض تلك الامراض يجد نفسه غالبا يربط تلك الامراض بنفسه  ويصيبه الشك !
بالطبع واجهتني هده الحالة اكثر من مرة , دائما بعد فترة يتضح ان ذالك كان مجرد شك لا اكتر !!

هدا الاضطراب كان له نصيب الاسد في الشك , ليس مجرد شك , يمكنني ان اربط جميع اعراض الاضطراب بنفسي , هدا الاضطراب معظم اصحابة يتم تشخيصهم في الصغر  كوني في دولة من دول العالم التالت , لم يتسني لي ذلك , ليس لعدم وجود الاطباء , بل تلك المشاكل لم تسبب او لم تكن انذارلعائلتي بكوني لدي مشكلة او حالة في حد نفسها , قلة تقافة المجتمع ساهم في ذلك بشكل كبير !
هدا الاضطراب اصحابه في الاغلب يحاتجون لادوية لعلاجة تدعي تلك الادوية ( STIMULANTS ) او محفزات , عملها كعمل القهوة , تخلتف في كونها لا تسبب ادمان علا غرار القهوة , بالطبع طورت علا مدي السنين ادمان للقهوة , الشي الوحيد اللذي لا اجد له صلة بأعراضي وهدا الاضطراب هوا فرط الحركة , لم اكن يوما طفلا نشيطا ولا انسان بالغ نشيط , دائما كنت بطي البديهة و منعزل , يمكنني ربط فرط النشاط في كوني انتقل من فكرة الي اخري من اهتمام الي اخر , لا تفهمني غلط في حين انتقالي الا الموضوع او الاهتمام الجديد , اكون اخدت فكرة معمقة عن الموضوع القديم ( يمكنك ان تجدني في الساعة الرابعة صباحا اجري بحت عن شخص او فكرة ليست لها اهمية او فائدة تذكر )










ملاحظة
يكمل لاحقا !!!! 

No comments:

Post a Comment

Immortality

“Imagine immortality, where even a marriage of fifty years would feel like a one-night stand. Imagine seeing trends and fashions blur p...